الصفحة الرئيسية

نبذة عن صاحبة الصالون

نظام الصالون

افتتاح الصالون

كلمة معالي الوزيرة زهيرة كمال

كلمة معالي الوزير يحيى يخلف

الكلمات الترحيبية لصاحبة الصالون

كلمات أدبية ألقيت في الصالون

كتب أدبية لصاحبة الصالون

كلمات قيلت في كتب صاحبة الصالون

تغطية ندوات الصالون

من أدبيات أ. د. أفنان دروزه

تجربتي في كتابة المقالة

نابلس حضارة وعراقة
جوائز الصالون
شارك معنا

اتصل بنا

البريد الالكتروني

 

 

ملخصات أبحاث الأستاذة الدكتورة أفنان دروزه بالعربي والإنجليزي

Darwazeh’s Abstracted Research in Arabic and English

 

منشطات استراتيجيات الإدراك كوسائل إدراكية معينة لتحسين العملية التعليمية التعلمية.

 

أ. د.  أفنان نظير دروزه.  (1991).  مجلة جامعة بيت لحم, عدد (10), ص ص:  41-77.

 

ملخص

          يعتبر هذا البحث تعريفا بالمنشطات العقلية وأهميتها في تحسين العملية التعليمية, حيث تعتبر المنشطات العقلية عنصرا أساسيا في العملية التعليمية التعلمية.  وهي تختلف إلى حد ما عن استراتيجيات الإدراك.  فالمنشطات العقلية ( كما ورد تعريفها في هذا البحث) هي عبارة عن وسائل إدراكية معينة تحث المتعلم على توظيف استراتيجية الإدراك المناسبة في أثناء عملية تعلمه, أو تترك له حرية توظيف ما يشاء من عمليات عقلية تؤدي به إلى الفهم والتبصر, ومن ثم تقوده إلى الاسترجاع والتذكر.

 

            وتناول البحث بشيء من الشرح والتوضيح النظام التعليمي التي تشتق منه هذه المنشطات:  كنظام استراتيجية الإدراك المتضمنة, ونظام استراتيجية الإدراك المنفصلة المحدد , وغير المحدد. 

 

            وتناول البحث أيضا أنماط المنشطة العقلية, والشكل أو القالب الذي تبدو عليه, ثم توقيت ظهورها في العملية التعليمية, وأخيرا اشتقت الباحثة فرضيات حول أنماط المنشطة العقلية, وأشكالها, وتوقيت استخدامها في العملية التعليمية التعليمية, بناء على إطلاع الباحثة على الدراسات التجريبية السابقة التي أجريت حول المنشطات العقلية والتي سوف تظهر في بحث آخر مستقل لاحقا بإذن الله.

 

            وبهذا آمل أن يكون هذا البحث بما عرض من تقدمة وخلفية نظرية حول المنشطات العقلية, وما تضمنه من فرضيات تتعلق بنظامها, وتوقيتها, وشكلها, قد أضاف شيئا جديدا إلى الأدب التربوي العربي, ولفت نظر علماء التربية والتعليم بشكل عام, ومصممي المناهج والكتب الدراسية بشكل خاص, إلى ضرورة استخدام المنشطات العقلية في العملية التدريسية, وفي تنظيم برامج الحاسوب التعليمي, لما لها من أثر كبير في تحسين العملية التعليمية التعلمية.

 

 Cognitive Strategy Activators as Instructional Aids

 for Improving Student’s Learning Process.

 

Darwazeh, A.  N.  (1991).  Bethlehem University Journal, (10), 41-77.  Bethlehem, Palestine.

 

 

Abstract

            This paper was talking about cognitive strategy activators in terms of concepts, systems, types, positions, and modes.  It also derive some hypotheses related to the system, positions, and modes of cognitive strategy activators. 

 

                The paper included two Figures:  One showed the types of cognitive strategy activators in terms of its positions (timing), and the level of instructional performance they promote.  The second Figure showed the relationship between the timing of cognitive strategy activators and the stages of information processing in students’ memory.

 

                The paper ended up with presenting  different type of cognitive strategy activators that frequently used in classroom and the definition of each type.

 

 

 

 

ندوة الشهر الماضي:

ديسك الظهر والعنق

 والعلاج الطبيعي


ندوة الشهر الحالي:

السيرة الذاتية

في الأدب الفلسطيني

_________________

 

ندوة الشهر القادم:

عمالقة الطرب العربي:

أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة

http://www.amra.ps